يوم المرأة 8مارس ذكرى يوم أليم

86

بوابة المحروسة

كتب : سعيد سليم

يوم المرأة

8مارس ذكرى يوم أليم

هو ذكرى لمجزة حدثت يوم 8/3/1903 في أمريكا

حيث قام صاحب احد مصانع الغزل والنسيج بأغلاق أبواب المصنع على العاملات وقام بحرق المصنع بسب اضرابهن عن العمل داخل المصنع للمطالبة بتحسين أجورهن

مما أدى إلى وفاة كل النساء العاملات ويبلغ عددهم 129سيدة من جنسيات أمريكية وإيطالية

وقد أصبح هذا اليوم رمزا و ذكرا لمعاناة المرأة على مر العصور

يحتفل العالم في الثامن من مارس كل عام، تقديراً لإسهاماتها ودورها في حياة البشر

ومنذ عام 1975 عندما بدأت الأمم المتحدة بـالاحتفال باليوم العالمي للمرأة، واختيار موضوع مختلف له كل عام، حيث احتفلت أول مرة من خلال عنوان الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل، ليصبح بعد ذلك يوم للاحتفال بإنجازات المرأة على كافة المستويات منها مجالات اقتصادية وسياسية واجتماعية، وأيضًا لنشر الوعي حول المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات.

وقال بعض الشخصيات والكتاب والمشاهير كثيرا عن المرأة منهم

  جبران خليل جبران إن قلب المرأة لا يتغير مع الزمن ولا يتحول مع الفصول. قلب المرأة ينازع طويلا ولكنه لا يموت.

قلب المرأة يشابه البرية التي يتخذها الإنسان ساحة لحروبه ومذابحه، فهو يقتلع أشجارها ويحرق أعشابها ويلطّخ صخورها بالدماء ويغرس تربتها بالعظام والجماجم، ولكنها تبقى هادئة ساكنة مطمئنة ويظل فيها الربيع ربيعاً والخريف خريفاً إلى نهاية الدهور.

نزار قباني هل عندك شك أنك أحلى امرأة في الدنيا وأهم امرأة في الدنيا ؟ هل عندك شك أني حين عثرت عليك ملكت مفاتيح الدنيا ؟ هل عندك شك أني حين لمست يديك تغير تكوين الدنيا؟ هل عندك شك أن دخولك في قلبي هو أعظم يوم في التاريخ 
وأجمل خبر في الدنيا؟

وليم شكسبير ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً : الأدب والعلم والخلق الحسن

المرأة هي أكبر مربية للرجل، فهي تعلمه الفضائل الجميلة.. وأدب السلوك.. ورقة الشعور. المرأة هي مكونة المجتمع، فلها عليه تمام السلطة.. لا يعمل فيه شيء إلا بها، ولأجلها.

محمود درويش، صديقان نحن، فسيري بقربي كفاً بكف، معاً نصنع الخبز والأغنيات.. لماذا نسأل هذا الطريق، لأي مصيرٍ يسير بنا.

 عندما تحب المرأة تحب بصوت عالٍ، وتعبرعن حبها بالصورة والصوت، أما الرجال فيمتص حبه كما تمتص ورقة النشاف قطرة الحبر، ويتآكل قلبه تدريجيا كما يتآكل محرك السيارة من داخله.

يرمز باليوم العالمي للمرأة بالعديد من الألوان ومنها اللون البنفسجي والأخضر والأبيض، حيث تقول الحملة الخاصة باليوم العالمي للمرأة عن ألوانه  أن اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإن كان مفهوماً مثيراً للجدل.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد